إقتصادوطني

الجزائر تدعو إلى تفعيل الوكالة الافريقية للأدوية لكسب رهان السيادة الصحية القارية

دعت الأمينة العامة لوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني السيدة ظريفة خوذير ،ممثلة لوزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون من عاصمة بماكوا  إلى تحقيق شراكة إفريقية في مجال الصناعة الصيدلانية من خلال الاستثمارات الانتاجية في إطار التكامل الاقتصادي.

 وأوضحت الأمينة العامة لوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني ظريفة خوذير،  هذا الخميس 09 نوفمبر من العاصمة المالية باماكو، خلال مراسيم الافتتاح الرسمي لأشغال الطبعة الثانية من المعرض الدولي للصحة Kenya 2023 المتعاملين الصيدلانيين الجزائريين أنه من الضروري  تجسيد شراكة حقيقية بين البلدان الأفريقية من خلال الاستثمارات الإنتاجية، وفي اطار تكامل اقتصادي، بغية تجسيد صناعة صيدلانية قارية، لضمان السيادة الصحية والصيدلانية في إفريقيا.

وخلال مداخلاتها، دعت ظريفة خوذير الى استخلاص الدروس من جائحة كوفيد-19، التي بيّنت أوجه التقصير والقيود في أنظمتنا الصحية، وأكدت ضرورة إنشاء صناعة صيدلانية قارية حقيقية لضمان رعاية صحية للمواطنين كافة.

كما ذكرت ممثلة  وزير الصناعة والانتاج الصيدلاني أن الجزائر، و بفضل نسيجها الصناعي، وكذا التزام جميع المنتجين الوطنيين للمنتجات الصيدلانية، الذين شهد عددهم زيادة معتبرة لينتقل من 97 مؤسسة صيدلانية منتجة سنة 2019 إلى أزيد من 196 مؤسسة حاليا، وقد تمكنت الجزائر من ضمان وفرة في إنتاج جميع الادوية والمستلزمات الطبية المدرجة في البروتوكول العلاجي ضد كوفيد 19.

 كما شددت خوذير على ضرورة انتهاج نمط التعاون والتنسيق المثمر بين بلدان القارة الإفريقية، من خلال إنشاء أقطاب صناعية متخصصة، والسعي للتطوير المشترك للأدوية، لاسيما تلك الموجّهة لعلاج الامراض التي تصيب قارتنا، علما أن 25٪ من المرضى عبر العالم موجودين في القارة السمراء، في حين أن الأخيرة لا تنتج سوى 2٪ من الأدوية التي تستخدمها وتستورد أزيد من 80٪ منها.

وفي سياق آخر، ناشدت الامينة العامة لوزارة الصناعة والانتاج الصيدلاني كبار المسؤلين وصناع القرار الأفارقة بضرورة تدارك مسألة مواءمة الأنظمة التنظيمية الخاصة بالمواد الصيدلانية و تفعيل الوكالة الافريقية للأدوية اAMA لتعزيز وتطوير الصناعة الصيدلانية الإفريقية، والمساهمة في كسب رهان السيادة الصحية القارية.

من جهته، لدى اعطائه إشارة انطلاق فعاليات الصالون الدولي للصحة “Keneya Expo 3023” ألقى رئيس الوزراء المالي شوغل كوكالا مايغا كلمة مطولة تناول فيها بإسهاب أهمية بعث صناعة صيدلانية حقيقية في القارة، بما يخدم مصالح شعوبها، كما تطرق السيد رئيس الوزراء مطولا للعلاقات التي ما فتأت تربط بين البلدين الشقيقين الجزائر ومالي، والتي تتميز بالاخوة والتضامن وحسن الجوار.

وفي ذات السياق، دعا  الوزير الاول شوغل كوكالا مايغا الصناعيين في البلدين، لاسيما في مجال الصناعة الصيدلانية إلى المزيد من التقارب، لبعث مشاريع شراكة صناعية تخدم البلدين.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − 17 =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى