وطني

الرئيس تبون يطرح مبادرة لحل الأزمة في النيجر

كشف وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، عن طرح رئيس الجمهورية مبادرة للحل السلمي للأزمة في النيجر تحقق التفاف الجميع حول الخيار السلمي بعيدا عن أي تدخل عسكري.

وقال عطاف في ندوة صحفية نظمها اليوم بالمركز الدولي للمؤتمرات بأن الرئيس قرر عرض هذه المبادرة على المجتمع الدولي وتشمل المبادرة 6 محاور.

ويتضمن المحور الأول تعزيز مبدأ عدم شرعية التغييرات غير الدستورية لان الجزائر تعتبر نفسها الحافظ المعنوي والسياسي والأخلاقي لمبدأ التغييرات غير الشرعية.

أما المحور الثاني فهو أن الجزائر ستبادر في القمة المقبلة للاتحاد من أجل تعزيز هذا المبدأ وتجسيده على أرض الواقع من أجل وضع حد نهائي للانقلاب.

والمحور الثالث فهو الترتيبات السياسية للخروج من الأزمة والهدف منها صياغة ترتيبات سياسية بموافقة جميع الأطراف دون إقصاء لأي جهة على أن لا تتجاوز مدتها ستة أشهر وتكون تحت إشراف سلطة وطنية تتولاها شخصية وطنية بقبول جميع الأطراف في النيجر .

والمحور الرابع يتضمن الضمانات، حيث تعتمد المقاربة السياسية على تقديم الضمانات لكل الأطراف وقبولهم من كافة الفاعليات في الأزمة.

أما المحور الخامس فهو الترتيبات السياسية للخروج من الأزمة والهدف منها صياغة ترتيبات سياسية بموافقة جميع الأطراف دون إقصاء لأي جهة على أن لا تتجاوز مدتها ست أشهر وتكون تحت إشراف سلطة وطنية تتولاها شخصية وطنية بقبول جميع الأطراف في النيجر .

والمحور السادس تنظيم مؤتمر دولي حول التنمية في الساحل بهدف حشد التمويلات اللازمة لتجسيد برامج تنمية في المنطقة ما يضمن الاستقرار  والأمن.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر + 5 =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى