وطني

الصيدلية المركزية للمستشفيات: لا ندرة في الأدوية على مستوى المؤسسات الاستشفائية

طمأن المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات بوفرة الأدوية وعدم تسجيل أي ندرة فيها ،مؤكدا على أن عملية تزويد المؤسسات الصحية عبر كامل التراب الوطني تتم بصفة مستمرة ووضعت تحت تصرف الممارسين الطبيين قصد ضمان أنجع العلاجات للمرضى.

عقد المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات، السيد سمير فرحات،اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023 بمقر المؤسسة بالعاصمة ندوة صحفية عرض خلالها المخطط الاستراتيجي للمؤسسة الرامي إلى ضمان و توفير الأدوية بهدف تأمين طلبيات جميع المؤسسات الصحية .

وحسب المعطيات الرسمية المقدمة من قبل السيد المدير العام،فقد عرف نشاط الصيدلية المركزية للمستشفيات إنتعاشا خلال العام الجاري مقارنة بالسنوات الماضية من خلال تحقيق رقم أعمال يقدر بــــــــــــ106ـ مليار دينار للفترة ما بين 01 جانفي إلى غاية 21 سبتمبر 2023 فيما بلغ مخزون الصيدلية المركزية من الأدوية و المستلزمات الطبية 54.3 مليار دج مسجلا زيادة بقدر 32 مليار دج مقارنة بمخزون سنة 2022 الأمر الذي ساهم في توفير الأدوية المناسبة بالكميات اللازمة و في الوقت الملائم.

في هذا السياق، طمأن المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات بوفرة الأدوية وعدم تسجيل أي ندرة فيها ،مؤكدا على أن عملية تزويد المؤسسات الصحية عبر كامل التراب الوطني تتم بصفة مستمرة ووضعت تحت تصرف الممارسين الطبيين قصد ضمان أنجع العلاجات للمرضى.

وفي سياق عرضه،أشار  المدير العام إلى أن حجم المشتريات حسب صنف الدواء بلغت 44 مليار دج لأدوية السرطان إلى غاية 21 سبتمبر 2023 وهو ما يمثل 39 بالمائة من مجموع مشترياتها فيما تم تخصيص ما قيمته 29 مليار دج لأدوية أمراض الدم و يمثل هذا الصنفان ما نسبته 66 بالمائة من مجموع المشتريات وهي التي من المتوقع أن تصل إلى 140 مليار دج مع نهاية 2023 .

وبخصوص الأدوية المنتجة في السوق من طرف المتعاملين المحليين،فقد بلغت 39 بالمائة أي ما يعادل 43 مليار دج فيما بلغت الأدوية المستوردة 61 بالمائة أي ما يعادل 67 مليار دج.

وبخصوص مبيعات الصيدلية المركزية للمستشفيات،يتوقع أن تصل إلى 125 مليار دج مع نهاية 2023 مع تسجيل تطور ملحوظ مقارنة بسنة 2022 أين بلغ 111 مليار دج، وأرجع السيد المدير العام ذلك إلى عدة أسباب منها إنشاء مؤسسات صحية جديدة وكذا إدخال منتوجات جديدة في النظام العلاجي لاسيما المنتوجات البيولوجية.

من جهة أخرى،قدر سمير فرحات حجم ديون المؤسسات الصحية العمومية لدى الصيدلية المركزية للمستشفيات بـــــــــ256 مليار دج الى غاية سبتمبر 2023،تم تسديد جزء منها يقدر بـــــــــ75 مليار دج بفضل قرار مسح الديون الذي اتخذته السلطات العليا للبلاد لفائدة مؤسسات الصحة العمومية فيما ينتظر تسديد قيمة مماثلة خلال الأيام القليلة القادمة.

وخلال حديثه،ابرز السيد سمير فرحات الجهوذ المبذولة من قبل الصيدلية المركزية لتحسين و تطوير أدائها من خلال إعتماد نظام الرقمنة و إدخال نظام العمل بسند الطلبات الالكترونية قصد ضمان التكفل بالحاجيات المعبر عنها من قبل مختلف المؤسسات الصحية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × 4 =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى