وطنيإقتصادطاقة

بطاقة انتاجية تصل 100 الف طن سنويا..عرقاب يدشن مصنع كاربونات الكالسيوم يمعسكر

أشرف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، اليوم على تدشين مصنع كاربونات الكالسيوم، التابع للمؤسسة الوطنية للمنتجات المنجمية الغير حديدية والمواد النافعة، فرع المجمع الصناعي المنجمي سونارام. بولاية معسكر

وأفاد بيان الوزارة أن المصنع يتربع على مساحة 28 هكتار. مع احتياطيات جيولوجية كبيرة، تقدر بنحو 49 مليون طن، وقدرة إنتاجية سنوية متوقعة تبلغ 100000 طن.

وتعتبر كاربونات الكالسيوم من منتجات الحشوات الصناعية، وتستخدم في مجالات عديدة على غرار صناعة الورق والحبر والأصباغ ومستحضرات التجميل بالإضافة الى استخداماته في صناعة البناء والصلب وصناعة البلاستيك والمطاط والطلاء وغيرها.

 وبهذه المناسبة، أشار وزير الطاقة والمناجم الى أن إنتاج كربونات الكالسيوم يأتي لتثمين الثروة المنجمية الوطنية ولدعم النمو الاقتصادي من أجل تحقيق تنمية مستدامة، وبهدف تقليص فاتورة الاستيراد و دعم زخم الصناعات التحويلية بالإضافة إلى استحداث مناصب شغل جديدة، كما أكد السيد الوزير الى أن مصنع إنتاج كربونات الكالسيوم سيلبي الاحتياجات الوطنية في هذا المجال إلى جانب ضمان التنويع في العرض لخدمة الاقتصاد الوطني.

كما رحب الوزير بالتعاون بين ENOF ومركز البحوث العملية والتقنية في التحليلات الفيزيائية والكيمياءية، من أجل تطوير منتجات جديدة بهدف تثمين كربونات الكالسيوم لتصبح منتجا قابل للاستعمال في الصناعة الصيدلانية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة × واحد =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى