وطني

بلعابد: الدخول المدرسي الجديد سيكون موافقا بفضل تجند الجميع

أكد وزير التربية الوطنية بلعابد, اليوم من ولاية البيض, أن الدخول المدرسي للموسم الدراسي 2023-2024, سيكون موفقا بفضل التزام وتجند الجميع.

 وفي ندوة صحفية نشطها عقب إعطاءه اشارة انطلاق الموسم الدراسي الجديد, أوضح بلعابد أن الدخول المدرسي سيكون “موفقا, بالنظر لما تم تحضيره من طرف اللجميع من الناحية المادية والبشرية والبيداغوجية والهيكلية”, لافتا إلى أنه “من المبكر إجراء تقييم في اللحظات الأولى من انطلاقه”.

 وفي حديثه عن مستجدات هذا الموسم, أكد الوزير عزم قطاعه على “مواصلة تنصيب مادة اللغة الإنجليزية في السنة الخامسة ابتدائي, ابتداء من السنة المقبلة بعدما كان هذا الموسم مخصصا لتنصيبها في السنة الرابعة ابتدائي”.

كما سيشهد هذا الموسم –مثلما أشار إليه– “تنصيب شعبة الفنون في السنة الثالثة ثانوي وتنظيم البكالوريا لأول مرة في 7 شعب”.

 وبالمناسبة, كشف الوزير أنه “سيشرع في تسجيل المترشحين للامتحانات المدرسية الوطنية في شهر نوفمبر المقبل”.وبخصوص إدراج التربية المرورية في المراحل التعليمية الثلاث, أكد أن تدريس هذه المادة سيتم “دون الزيادة في التوقيت”, مشيرا إلى أنه “تم إدماجها في مرحلة التعليم الابتدائي ضمن مادة التربية المدنية وفي المتوسط والثانوي ضمن مواد قابلة للإندماج فيها كاللغات”.

 ومن جهة أخرى, أشاد السيد بلعابد ب”دور الرقمنة في تسهيل عمليات ضبط احتياجات القطاع من الأساتذة و في تمدرس التلاميذ, لا سيما الجدد”. أما في مجال التوظيف, فقد كشف عن “توظيف القطاع ل3587 أستاذ من خريجي المدارس العليا للأساتذة, إضافة إلى توظيف أكثر من 12 ألف أستاذ في التربية البدنية

والرياضية وأزيد من 4000 أستاذ جديد لتدريس تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي اللغة الإنجليزية, علاوة على التدريس عن طريق التعاقد”.

 وفي هذا المقام, ذكر الوزير بتعليمات رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, المتضمنة “إقرار القانون الأساسي الخاص بموظفي التربية قبل انقضاء السنة الجارية”, مضيفا أنه تقرر إضافة “أزيد من 500 ألف مستفيد من المنحة المدرسية”

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

12 − تسعة =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى