إقتصادطاقةوطني

بمقدار 400 ألف برميل يوميا…حقل حاسي مسعود الأكثر إنتاجًا للنفط أفريقيا

احتل حقل حاسي مسعود الجزائري، المرتبة الأولى على المستوى الإفريقي من حيث إنتاج النفط خلال سنة 2022، بطاقة إنتاج بلغت 400 ألف برميل يوميًا.

وسيطرت 4 دول على قائمة أكبر 10 حقول منتجة للنفط في أفريقيا بنهاية العام الماضي (2022)، متجاوزة التحديات الأمنية والسياسية التي تحيط ببعضها.

وفي التقرير التالي، تستعرض وحدة أبحاث الطاقة خريطة أكثر 10 حقول إنتاجًا للنفط الخام في أفريقيا بنهاية عام 2022، استنادًا إلى بيانات منصة غلوبال داتا التي نشرها موقع أوفشور تكنولوجي المتخصص.

ويأتي حقل حاسي مسعود الجزائري الذي يقع  في مدينة ورقلة جنوب شرق الجزائر، وتملكه وتديره شركة سوناطراك الحكومية، في المركز الأول بقائمة أكبر 10 حقول منتجة للنفط في أفريقيا.

وأنتج حقل حاسي مسعود 400 ألف برميل يوميًا خلال عام 2022، واستنفد 82.28% من إجمالي احتياطياته من النفط الخام والمكثفات القابلة للاستخراج اقتصاديًا وتقنيًا.

واكتشف هذا الحقل عام 1956، وبلغ ذروته الإنتاجية سنة 1997، ومن المتوقع أن يظل إنتاجه مُجديًا اقتصاديًا حتى عام 2053، وفق التقديرات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتعدّ نيجيريا وأنغولا والجزائر وليبيا أكثر دول القارة السمراء إنتاجًا للنفط مع اختلاف طفيف في الترتيب بينهما من حين لآخر، كما تضم هذه البلدان أكبر 10 حقول منتجة للنفط في أفريقيا.

واستحوذت نيجيريا على المركز الأول في قائمة أكبر الدول الأفريقية المنتجة للنفط الخام في عام 2022، بنحو 1.138 مليون برميل يوميًا، بينما جاءت أنغولا والجزائر في المركزين الثاني والثالث بنحو 1.137 و1.020 مليون برميل يوميًا على التوالي، وفق التقرير السنوي لمنظمة أوبك.

وتتوقع منصة غلوبال داتا المتخصصة انخفاض الإنتاج السنوي للنفط الخام والمكثفات بمعدل سنوي مركب 8.78% حتى عام 2030، ما قد يؤثر في خريطة أكبر  حقول منتجة للنفط في أفريقيا خلال السنوات المقبلة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أربعة عشر − ثلاثة عشر =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى