وطنيإقتصاد

تخفيضات تصل 50 مليونا على السيارات الكهربائية ابتداء من 2024

سيتم ابتداء من سنة 2024 وضع آلية للمساعدات المالية تهدف الى تشجيع استعمال السيارات الكهربائية في الجزائر مع تقديم تحفيزات لاقتناء هذا النوع من السيارات و كذلك لتركيب أعمدة  فردية للشحن الكهربائي, حسبما اكده اليوم الثلاثاء مسؤول بالوكالة الوطنية لترقية و ترشيد استعمال الطاقة.

وصرح مدير المشاريع بالوكالة، كمال دالي، على هامش يوم دراسي حول التنقل بالطاقة الكهربائية في الجزائر, ان هيئته قد استكملت الية مخصصة للتنقل بالطاقة الكهربائية، حيث سنسعى في 2024 إلى تقديم تحفيزات لاقتناء 1000 سيارة كهربائية و تركيب 1000 عمود فردي للشحن الكهربائي و ذلك في اطار البرنامج الوطني للتحكم في الطاقة.

و أضاف ذات المسؤول أن تخصيص تلك المساعدات لاقتناء و تطوير شبكة أعمدة الشحن الكهربائي يهدف إلى مساعدة اصحاب هذا النوع من السيارات، وجعلها في المتناول و تسهيل التنقل النظيف البديل للسيارة الحرارية.

كما أشار السيد دالي الى ان مصالح الوكالة قد اتفقت مع مصنعين معتمدين للسيارات من اجل تقديم هذه التحفيزات في شكل تخفيضات قد تتراوح ما بين  300.000 دج و 500.000 دج لكل سيارة.

و تابع يقول ان السلطات العمومية ستقوم بصب هذه المبالغ لمصنعي السيارات عبر الصندوق الوطني للتحكم في الطاقة, مذكرا بانه في اطار احكام دفتر الشروط الجديد الخاص بنشاط تصنيع السيارات فان المصنعين مطالبين بتصنيع نسبة 15 % من تلك السيارات الكهربائية في مصانعهم بالجزائر.

اما مبلغ المساعدة المحددة للحصول على السيارات الكهربائية فليس “نهائيا” و يمكن ان “يخضع لتغييرات حسب أسعار تلك السيارات التي ستصنع محليا”, يضيف السيد دالي.

كما اكد ان هذه الالية لدعم السيارات الكهربائية سيتم “تأطيرها بنص يتم تضمينه في مشروع المالية 2024”.

اما فيما يخص أعمدة الشحن الكهربائي “فسيتم منحها من قبل فرع لمجمع سونلغاز الذي شرع في اطلاق الاعلان عن مناقصة في هذا الخصوص”, يضيف ذات المسؤول.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

8 − أربعة =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى