إقتصاد

تنصيب اللجنة المكلفة بوضع وتنفيذ المخطط الوطني لحماية وتنمية القطيع

ٱعلنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في بيان لها اليوم الأحد 10 سبتمبر 2023 عن تنصيب اللجنة القطاعية المكلفة بوضع ومتابعة تنفيذ المخطط الوطني لحماية وتنمية القطيع.

وحسب بيان الوزارة،فإن الأشغال تمكت بحضور الأمين العام للإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين والأمين العام للغرفة الوطنية للفلاحة ومدراء المؤسسات العمومية الاقتصادية والدواوين ومعاهد البحث تحت الوصاية.وتهدف هذه اللجنة إلى المحافظة على القطيع و السلالات و تطويرها كمًا و نوعًا من خلال تحسين نوعية القطعان. تعزيز الاستدامة البيئية بالمناطق الرعوية.

ولهذا الغرض إعتمدت الوزارة من خلال هذه اللجنة أربع محاور تتمثل في تحيين الإحصاء والذي يتيح تحديد حجم القطيع ونوعيته من خلال توفير بيانات من أجل وضع مخطط لتطويره وتنمية. والتغذية مما سيسمح بضمان التوفير المستمر للشعير على طول السنة لكافة القطيع، تسهيل الحصول على العلف المركب والمدعم وكذا مراجعة وتحيين نظام الثلاثية.

إلى جانب محور التربية والتي تعتمد على الاختيار الجيني للخصائص المتميزة لتسهيل عملية التكاثر وتحسين فعاليته في القطيع. وكذا نظام الصحة الحيوانية :والذي يعتمد على تعزيز الرقابة البيطرية، وتجريم ذبح إناث القطعان.

وتتكون هذه اللجنة من ممثلي الإتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين( ممثلي المهن والشركاء) والأمين العام للغرفة الوطنية للفلاحة وإطارات مركزية ومدراء المعاهد العلمية والبحث تحت الوصاية والمدراء العامون للمؤسسات الإقتصادية والدواوين ذات الصلة. “و من هنا يظهر الدور المحوري لكافة معاهد البحث تحت الوصاية من خلال إسهاماتهم العلمية و التقنية في وضع وتنفيذ هذا المخطط الوطني.”

ومن المنتظر أن تتوسع هاته اللجنة لتشمل ممثلي وزارات التعليم العالي والبحث العلمي، التكوين والتعليم المهنيين والصناعة.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + سبعة عشر =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى