وطني

دي ميستورا يحل بالعيون في أول زيارة رسمية للصحراء الغربية المحتلة

حل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، أمس الاثنين بالعيون المحتلة في أول زيارة رسمية الى الصحراء الغربية منذ تعيينه في 6 أكتوبر 2021.

وأوضح بيان لمنظمة الأمم المتحدة، انه “يتطلع بعد ذلك للقيام بزيارات الى المنطقة و عقد اجتماعات مع جميع الاطراف المعنية قبل نشر تقرير الأمين العام (انطونيو غوتيريش) بمجلس الامن الدولي في شهر أكتوبر”.

كما أضاف البيان, ان “المبعوث الشخصي يأمل في ان يعمق أكثر المشاورات مع جميع الأطراف المعنية حول أفاق إحراز تقدم بناء للمسار السياسي بالصحراء الغربية خلال هذه الالتزامات الإقليمية”.

و يعتزم المبعوث الشخصي -يضيف المصدر- “تقديم تقارير عن زياراته و التزاماته للأمين العام الاممي و كذا لمجلس الأمن في شهر أكتوبر المقبل”.

و يتعلق الامر بالزيارة الثالثة التي يقوم بها ستافان دي ميستورا منذ تعيينه في اكتوبر 2021, بعد تلك التي قام بها في يناير و يوليو 2022 الى المغرب, و مخيمات اللاجئين الصحراويين, حيث التقى بعديد المسؤولين في جبهة البوليساريو, الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي, و الى موريتانيا و الجزائر البلدين الجارين و الملاحظين.

ولم يتمكن أبدا من قبل من زيارة الأراضي المحتلة, بسبب رفض المحتل المغربي.

و تبقى مهمته صعبة و معقدة, بسبب المماطلات و المناورات المغربية لمنعه من ايجاد حل لآخر مستعمرة في أفريقيا, و وضع حد لاحتلالها و تمكين الصحراويين من حقهم في تقرير المصير.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

20 + 3 =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى