إقتصادوطني

قمة “بريكس 2023” بجنوب أفريقيا… أهم المعلومات عن الدول المشاركة وجدول الأعمال

أكدت أكثر من 40 دولة مشاركتها في قمة “بريكس” في جوهانسبرغ التي ستنعقد في غضون يومين، حيث سيحضرها العديد من القادة الأفارقة وممثلي المنظمات الدولية.حسب ما أفادت به اليوم وكالة “سبوانيك”

وتستضيف جنوب أفريقيا، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجموعة بريكس، القمة الخامسة عشرة للمنظمة، التي ستقام في الفترة من 22 إلى 24 أوت الجاري،بمشاركة رؤساء دول أو حكومات الدول الخمس الأعضاء – البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

وسيحضر القمة حسب نفس المصدر رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا،الزعيم الصيني شي جين بينغ، والرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ومن المقرر أن يرأس الوفد الروسي وزير الخارجية سيرغي لافروف،بينما سيشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر تقنية الفيديو، حيث سيلقي خطابًا يوم 23 أوت.

وأضاف وكالة “سبوتنيك” أنه بموافقة أعضاء “بريكس” الآخرين، دعا رامافوزا 67 زعيما من أفريقيا وجنوب الكرة الأرضية،كما تمت دعوة 20 ممثلاً آخر لمنظمات دولية، من بينهم الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ورئيس بنك التنمية الجديد لمجموعة بريكس، كما تمت دعوة قادة العديد من المنظمات الأفريقية الإقليمية.

وأشارت “سبوتنيك” أنه في الوقت الحالي، أكدت 41 دولة مشاركتها من بينهم بيلاروسيا لأول مرة، ومن المتوقع مشاركة المزيد، وفقًا لأنيل سوكلال، سفير جنوب أفريقيا لدى “بريكس”.

للتذكير كانت أكثر من 40 دولة قد أعربت عن رغبتها في الانضمام إلى بريكس، منها 23 دولة قد فعلت ذلك رسميًا، من بينهم العديد من البلدان الأفريقية والعربية، مثل الجزائر والمغرب وإثيوبيا ومصر والسنغال ونيجيريا،إلى ذلك، يضاف دول مثل الأرجنتين وتركيا والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وإيران وإندونيسيا.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

خمسة × 2 =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى