إقتصادوطني

وزارة الفلاحة: مخطط إستباقي لمكافحة الجراد المهاجر

سطرت وزارة الفلاحة مخططا استباقيا لمكافحة الجراد النهار تحسبا المرحلة الخريفية. حسبما جاء في بيان الوزارة.

واضافت الوزارة ان المخطط مكافحة الجراد الخاص بالمرحلة الخريفية 2023 يشمل إجراءات استباقية على المستوى المحلي والإقليمي.

 على المستوى الإقليمي وبعد ورشة العمل المنعقدة في مدينة وهران – الجزائر من 5 الى 09 جوان 2023 لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي (CLCPRO) والتي تترأسها الجزائر حاليا تم وضع خطة عمل تمثلت في مساهمة الجزائر بإرسال خبيرين (02) في الإستكشاف الأرض و الجوس بإستعمال طائرة بدون طيار إلى مناطق التكاثر الصيفية في موريتانيا منذ 12 جويلية 2023 لفترة تدوم شهرين للقيام بعمليات الاستكشاف في هذه المرحلة. يضيف نفس المصدر.

أما على المستوى المحلي فقد تم وضع مخطط استعجالي استباقي تضمن عدة خطوات استعجالية لا سيما التكوين و الاستكشاف و المكافحة وعبر عدة دورات تكوينية حول تقنيات الاستكشاف والمكافحة ضد آفة الجراد في أواخر شهر جويلية لصالح 62 إطار من المحطات الجهوية للمعهد و من المصالح الفلاحية لولايات أدرار، تيممون بشار بني عباس تندوف النعامة، تمنراست، عين قزام، اليزي و جانت.

فيما يخص المخطط العملي للاستكشاف والمراقبة فسيتم إرسال (05) فرق استكشاف مدعمة بكل وسائل المكافحة و المبيدات اللازمة عبر مرحلتين المرحلة الأولى تكون في مناطق التكاثر الصيفية والتي تشمل المناطق الحدودية لأقصى الجنوب الجزائري في منتصف شهر سبتمبر، ثم سيتم دعم هذه الفرق بفرق استكشاف أرضية وجوية في منتصف شهر اكتوبر من نفس السنة.

ٱضاف نفس المصدر٫ أن هناك عدة وسائل تكنولوجية حديثة تدعم نظام الاستكشاف كصور الأقمار الصناعية بالتعاون مع الوكالة الفضائية الجزائرية (ASAL ) لمعرفة الغطاء النباتي، وعدة مواقع للتنبؤات المناخية تستعمل من طرف المعهد الوطني لحماية النباتات لتسهيل وتوجيه فرق الاستكشاف.

هذا وشهدت أواخر شهر ماي و طوال شهر جوان دخول بعض المجموعات للجراد المهاجر من الحدود الجنوبية الغربية للجزائر عبر ولاية تندوف ، هذه المجموعات كانت بصدد التنقل إلى مناطق التكاثر الصيفية في دول النيجر، مالي موريتانيا و .تشاد و كخطوة أولى قامت المصالح المختصة لوزارة الفلاحة ممثلة بالمعهد الوطني لحماية النباتات باتخاذ جميع التدابير الوقائية اللازمة لحماية الأقطاب الفلاحية المتواجدة في المناطق الجنوبية حيث تم إرسال فرق مكافحة إلى ولايات تندوف، بشار، بني عباس و ادرار والتي مكنت من معالجة حوالي 2500 هكتار من الجراد.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إحدى عشر + 20 =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى