إقتصادوطني

وزير الصناعة يشدد على ضرورة استكمال ترميم مركب “أقروديف” بقورصو لرفع قدرات التخزين الاستراتيجي للحبوب

شدد وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون، على ضرورة استكمال اشغال ترميم مركب قورصو التابع للمجمع العمومي للصناعات الغذائية “أقروديف” في أجل أقصاه نهاية 2024، بهدف تعزيز ورفع القدرات الوطنية للتخزين الاستراتيجي للحبوب.

وأبرز وزير الصناعة في أول محطة من الزيارة العملية التي قادته  اليوم الاربعاء إلى ولاية بومرداس، بأن  إعادة ترميم المركب والانتهاء من أشغاله في أجل أقصاه نهاية 2024، سيسمح باستغلال ما نسبته 90٪ من قدرات التخزين على مستوى هذا المركب لتعزيز ورفع القدرات الوطنية للتخزين الاستراتيجي للحبوب، في سياق تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بخصوص الرفع من قدرات التخزين الاستراتيجي الوطني من الحبوب.

وقد تفقد علي عون عملية إعادة ترميم مركب قورصو، والتي تشمل 5 بطاريات التي تضم كل واحدة منها تسع صوامع خرسانية لتخزين القمح اللين والصلب، بطاقة تخزين إجمالية تقدر بمليون قنطار حيث ان هذه الصوامع تضررت بدرجات متفاوتة بفعل الزلزال الذي ضرب المنطقة في 2003. وفي هذا السياق أسدى جملة من التوصيات الرامية الى ضرورة التقيد بمعاير البناء والترميم إلى جانب استغلال توفر المواد محليا كالاسمنت وحديد الخرسانة للتقليل من التكاليف.

وفي وقفة ثانية من الزيارة، عاين وزير الصناعة، بعض المشاريع قيد الانجاز على مستوى مركب قورصو كمشروع إعادة تهيئة المطحنة وانجاز مخبزة صناعية بطاقة إنتاجية تقدر بـ 150 ألف وحدة يوميا.  هذا إلى جانب تفقد الجناح البيداغوجي للمركب الذي يتوفر على مدرسة تكوين في مهن الصناعات الغذائية التي تضم قاعة محاضرات وإقامة للمتربصين، وفي هذا الصدد حث على ضرورة الإسراع في إجراءات الحصول على اعتماد هذه المدرسة من طرف الجهات المختصة مما يسمح باستغلالها الأمثل بغية تحسين التكوين وتعزيز المهن والكفاءات في مجال الصناعات الغذائية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اثنا عشر + اثنان =

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى